سياسات التحرير

 

سياسات التحرير

تغطية المجلة

دورية مهنية علمية محكمة، تعني بنشر مقالات مهنية؛ تلتزم بالشروط المتعارف عليها في الدوريات المهنية.. تخضع جميع المقالات المقدمة للتحكيم المهني والعلمي الذي يناط بأستاذة الاختصاص والخبراء من حملة الشهادات والدرجات العلمية المؤهلة لمهام التقويم والمراجعة والتحكيم في البحوث العلمية علي وفق التخصصات البحثية واتجاهاتها.. وذلك في تخصص المكتبات والمعلومات وما يرتبط بتكنولوجيا المعلومات من تطبيقات داخل مرافق المعلومات.

 

سياسات المقالات

قسم المقالات

Checked يقبل المقالات Checked يتم تكشيفها Checked يتم تحكيمها

عملية التحكيم

بالنسبة للمقالات المقدمة، يتم أختيارها أولا من خلال عملية تحكيم أولية من قبل أعضاء هيئة التحرير. ثم بعد ذلك يتم إرسالها إلي المحكمين الفعليين لتحكيمها، مع العلم أن التحكيم سوف يتبع منهجية التحكيم المجهول وذلك لضمان الشفافية والمصداقية. بعد ذلك سوف يتم إرجاع المقالة إلي المؤلف لأغراض التعديل أو المراجعة، وذلك تمهيدا لعملية النشر.

 

دورية النشر

تنشر مجلة المكتبات نت 4 مرات سنويا علي 4 أعداد في المجلد الواحد

 

أخلاقيات النشر

مدونة قواعد السلوك هذه تم تصميمها بغرض توفير مجموعة من المعايير التي سوف يلتزم بها جميع الأطراف. وهذه المعايير تنسحب علي جميع المشاركين في عملية النشر، من ضمنهم المؤلف، رئيس هيئة التحرير، هيئة التحرير، وكذلك المحكمين. وتم وضع هذه المدونة بناء علي مدونة جمعية أخلاقيات النشر (COPE).

بالنسبة للمحررين:

  • مخطوطة البحث الأولية تكون المحرر ليراجعها بكل شفافية وموضوعية ومصدقاية، ولديه الصلاحية لقبول أو رفض المقالة المقدمة في حالة عدم إتباعها شروط النشر أو عدم تلبيتها المتطلبات العلمية الكافية، كما أن سياسات هيئة التحرير ومختلف القوانين المعمول بها بشأن حقوق النشر والاسم الجيد والانتحال هي سياسات مطلقة ومصونة.
  • كما أن من مسؤولية المحرر تقديم المعلومات اللازمة الخاصة بالمعايير والإرشادات في الكتابة التي سوف يتبعها المؤلف.
  • وكذلك من واجب المحرر أن يضمن ان كل المخطوطات البحثية التي تم مراجعتها سوف تكون متاحة بسهولة وبوضوح للمحكم لأغراض التحكيم.
  • علي المحررين أن يكونوا موضوعين، غير متحيزيين في تحرير مخطوطات البحث، بغض النظر عن الجنس، أو هيئة العمل، العرق، الديانة، او الجنسية.
  • يضمن رئيس هيئة التحرير وفريق هيئة التحرير الحفاظ علي سرية المؤلف وعدم الإفصاح عن أي من مخطوطات البحث أو المقالات المقدمة إلا بإذن من المؤلف.
  • مسودة البحث الأصلية تكون من مسؤولية رئيس هيئة التحرير وهيئة التحرير، ولن يتم استخدامها سواء كان بشكل شخصي أو عام للربح الذاتي.
 

بالنسبة للمحكم:

  • المحكم مسؤول عن المراجعة التي تتم من خلال تقديم اعتبارات وتوصيات مختلفة واضحة وقابلة للقياس وشاملة، كما أنه لا بد أن يستجيب لطلب التحكيم في فترة لا تتجاوز 4 أسابيع.
  • علي المحكم أن يكون موضوعيا، صريحا، ويتمتع بالأمانة العلمية. وأن يكون المحكمين موضوعين، غير متحيزيين في تحرير مخطوطات البحث، بغض النظر عن الجنس، أو هيئة العمل، العرق، الديانة، او الجنسية.
  • المحكم ملزمون دائما بالمحافظة علي سرية المعلومات المتعلقة بالمقالة التي يقومون بتحكيمها وعدم الإفصاح عنها.
 

بالنسبة للمؤلف:

  • المؤلف مسؤول عن مسودة البحث المرسلة إلي المجلة ويضمن المؤلف أن المسودة المرسلة هي بالفعل المسودة الصحيحة للمقالة، وأن هذه المقالة هي نتاج بحثه، وأنه لا يوجد تلاعب من أي نوع، وانها خالية من السرقات العلمية.
  • أن تكون مسودة البحث المقدمة لم يتم تقديمها للنشر في أي دورية علمية اخري. وفي حالة وجود تكرار، يحق لهيئة التحرير رفض المقالة.
  • علي المؤلف أن يضع الاستشهادات المرجعية والبيانات الببلوجرافية الخاصة بالأعمال التي رجع إليها – مع عدم تغيير أي من بياناتها أو تزييفها-.